شــــــــهريـــــــــــار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 مكونات محرك السيارة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


ذكر
عدد الرسائل : 399
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 28/05/2007

بطاقة الشخصية
معلومات:
مكونات محرك السيارة Left_bar_bleue0/0مكونات محرك السيارة Empty_bar_bleue  (0/0)

مكونات محرك السيارة Empty
مُساهمةموضوع: مكونات محرك السيارة   مكونات محرك السيارة I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 26, 2008 6:32 am

مكونات محرك السيارة
صورة مرفقة
*(ِِِِA) الصمامات لادخال الوقود والهواء Intake Valves
(B) غطاء الصمام Valve Cover
(C) فتحه لدخول الهواء (المخلوط بالوقود) Intake port
(D) هـــيد HEAD
(E) المبرد Coolant
**(F) كتلة المحرك Engine Block
***(ِِِِG) خزان الزيت Oil pan
(H) حوض الزيت Oil sump
****( I ) عمود ناقل الحركة أعلى الصمامات Camshaft
(J) الصمامات لاخراج ناتج الاحتراق Exhaust Valves
**** *(K) البوجيه Spark plug
(L) فتحة العادم Exhaust port
**** **(M) المكبس Piston
**** ****(N) عمود التوصيل Connecting rod
(O) بيرنج عمود التوصيل Rod bearing
**** **** *(P) عمود الكرنك Crank shaft
شرح لبعض وظائف مكونات المحرك
**** *البوجيه Spark plug:-
وهي التي تولد الشرارة الكهربية في لحظة انضغاط الخليط لتحدث الاحتراق وللعلم في محركات الديزل لا توجد هذه القطعة حيث يحترق الوقود نتيجة لارتفاع حرارته.
*الصمامات Valves :-
لكل اسطوانة صمامين واحد لادخال الوقود والهواء والثاني لاخراج ناتج الاحتراق وكلاهما يفتحا ويغلقا حسب الشوط ولكن في حالة شوط الانضغاط يغلغا تماما.
المبرد Coolant
وهو سائل مكون من الماء وبعض الكيماويات ليحافظ على درجة حرارة المحرك من الارتفاع. وله مجرى خاص في **كتلة المحرك Engine Block حتى لا يختلط مع زيت المحرك.
**** **المكبس Piston:-
وهو قطعة من الصلب تتحرك للأعلى والاسفل داخل الاسطوانة.
**** ***حلقات المكبس Piston rings :-
توجد حلقات المكبس بين الجزء الخارجي للمكبس والجزء الداخلى للاسطوانة لتسمح بحركة المكبس دون السماح لتسرب خليط الوقود والهواء أو ناتج الاحتراق من التسرب كذلك تمنع من تسرب الزيت إلى داخل الاسطوانة. وعادة ما يحتاج المحرك إلى تغيير هذه الحلقات إذا لوحظ نقصان متكرر في معدل الزيت لانه يكون قد تسرب إلى داخل الاسطوانة.
غرفة الاحتراق Combustion chamber:-
وهي المساحة التي يحدث فيها الانضغاط والاحتراق وكما لاحظنا فهي تتغير بين قيمة صغرى (عند الانضغاط) وقيمة عظمى (عند سحب الخليط). إن الفرق بين القيمة العظمى والقيمة الصغرى تسمى الاازاحة Displacement وتقاس بوحدة الليتر أو السنتمتر المكعب (1000 سنتمتر مكعب تعادل لتر). فإذا كان المحرك يحتوي اربعة اسطوانات بحيث أن كل اسطوانة تعمل ازاحة نصف لتر يكون سعة المحرك 2 لتر، أما اذا كان عد الاسطوانات 6 على شكل حرف V فإن سعة المحرك في هذه الحالة تكون 3 لتر وتكتب “3.0 liter V-6.”
بصفة عامة سعة المحرك يعطى معلومات عن قوة المحرك. فمحرك يعمل ازاحة بمقدار نصف ليتر يستهلك وقود ضعف ما يستهلكه اسطوانة تعمل ازاحة مقدارها ربع ليتر وهذا يعني ان قوة المحرك ذو السعة الاكبر تكون اعلى من المحرك ذو السعة الاقل.
يمكن زيادة ازاحة المحرك أما بزيادة عدد الاسطوانات أو بزيادة حجم الاسطوانة نفسها أو زيادة الاثنين معاً.
**** ****عمود التوصيل Connecting rod:-
وهو العمود الذي يوصل المكبس مع عمود ناقل الحركة Crank shaft والذي يجعله يدور في حركة دائرية.
**** **** *عمود الكرنك Crank shaft:-
وهو الذي يعمل على تحريك المكبس للأعلى وللأسفل.
***حوض الزيت Oil sump:-
وهو وعاء يحتفظ بالزيت ليغمر عمود ناقل الحركة Crank shaft
* من الاسماء الأخرى المتداوله ” الصبابات ”
** من الاسماء الأخرى المتداوله ” البلوك ”
*** من الاسماء الأخرى المتداوله ” كرنك كيس”
**** من الاسماء الأخرى المتداوله ” كام شفت ”
**** * من الاسماء الأخرى المتداوله ” بلاكات ”
**** ** من الاسماء الأخرى المتداوله ” بســاتن”
**** *** من الاسماء الأخرى المتداوله ” رنج بستن ”
**** **** من الاسماء الأخرى المتداوله ” كونيكتنج رود أو ذراع البستن ”
**** **** * من الاسماء الأخرى المتداوله ” الكرنك ”
أنواع المحركات
تحتوي محركات السيارات على اربعة اسطوانات أو ستة أو ثمانية وفي هذه الحالة يتم ترتيب الاسطوانات في المحرك بثلاثة أوضاع فإما تكون مرتبة على خط مستقيم أو ترتب في خطين متوازيين أو على شكل حرف V
نبدأ بالوضع المستقيم
مكونات محرك السيارة Engine-inline-4
ونظام هذا المحرك ان البساتن تكون بجانب بعضها البعض بشكل طولي يعني البستن يصعد وينزل بصورة عامودية ويكون كل بستن جنب الاخر يعلوه رأس واحد بعكس المحركات الاخرى ويأتي هذا المحرك اما ستة سلندر مثل محركات السيارات الياباني التويوتا ( السوبرا, الانكروزر )النيسان (النيسان بترول, الجي تي آر ) والسيارات الألمانيه مثل المرسيدس( 320S ) والبي أم دبليو( M3 , 2.Cool وغيرها من السيارات …… او اربعة وهو اغلب السيارات ذات الاربعة سلندر مثل السيارات اليابانيه( الكامري او الهايلكس والهونداي والهوندا ومن السيارات الألمانيه ذات الفئه الصغيره وغيرها …….. او حتى يأتي بخمسة سلندرات مثل الفولفو أو الأودي.
ميزاته ……….
1- انه اكثر المحركات تحمل واطولها عمرا ( عملي جدا جدا ) …….
ولا تكاد تجد محرك موضوع للاعمال الشاقة ( مثل محركات الكهرباء , او الدراكترات الا ووضع المحرك بهذا النظام )
2- سهل الصيانة والتوضيب ونظامه سهل وغير معقد ويأتي برأس واحد للمحرك.
__________
ترتيب الاسطوانات على خطين بزاوية حادة تعمل شكل حرف V
مكونات محرك السيارة Engine-v-6
وهو ايضا محرك معروف جدا وقديم ودائما ما ترى خلف السيارات علامة
6V
8V
والمقصود بهذا المحرك ان السلندرات تأتي على شكل V , نصفها من طرف ويقابلها النصف الاخر …..
وكل طرف يعلوه رأس وتعمل هذه البساتن في هذه المحركات بدرجة ميلان معينة من كلا الجانبين وتختلف درجة الميلان هذه من شركة الى اخرى ……
وهذا المحرك يأتي على اغلب السيارات الثمانية سلندر اذا لم تكن كلها …….
الامريكي كله والالماني (بي ام دبليو, مرسيدس) الياباني (اللاندكروزر, لكزيس) وغيرها وبعض السيارات الستة السلندر مثل الياباني (الباث فندر, والزدكس) وبعض المحركات للسيارات الامريكية ونادر ما يأتي على الاربعة سلندر .
ميزاته ……..
1- انه يوفر مساحة كبيرة في حجرة المحرك مما يسهل تقليل حجم السيارة حتى وان كان المحرك ضخما ويقلل من وزنها ……
2- اسرع وانشط وخاصة على الأر بي أم منخفض. لأنه بعكس المحرك السابق متى ما مالت السلندرات قَلت مقاومة الجاذبية بعكس الطولي ………
بالاضافة الى السبب الاخر وهو قصر عمود الكرنك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://love.almountadaalarabi.com
 
مكونات محرك السيارة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فكرة عن محرك السيارة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شــــــــهريـــــــــــار :: المنتديات الرياضية :: منتدى السيارات والسرعة-
انتقل الى: